الرئيسية » » تحميل كتاب السياسة الخارجية الأمريكية ومصادرها الداخلية : رؤى وشواهد pdf لـ تشارلز كيجلى ويوجين ويتكوف

تحميل كتاب السياسة الخارجية الأمريكية ومصادرها الداخلية : رؤى وشواهد pdf لـ تشارلز كيجلى ويوجين ويتكوف


عنوان الكتاب:   السياسة الخارجية الأمريكية ومصادرها الداخلية : رؤى وشواهد pdf 



المؤلف: تشارلز كيجلى ويوجين ويتكوف


المترجم  :  عبد الوهاب علوب



الناشر:  المجلس الأعلى للثقافة



الطبعة: الأولى 2004 م



عدد الصفحات:  492






حول الكتاب
 هذا الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات ودراسات تدور حول السياسة الخارجية الأمريكية (عددها عشرون) قام الناشران بجمعها وتصنيفها. ويتناول كل مقال جزئية من جزئيات عملية رسم السياسة الخارجية الأمريكية واتخاذ القرار الأمريكي. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب، يركز الباب الأول على الوسط الاجتماعي لعملية رسم السياسة الخارجية الأمريكية. ويتناول الباب الثاني البنية الهيكلية لمؤسسات اتخاذ القرار. ويسعى الباب الثالث إلى التعرف على طبيعة الأفراد واضعي السياسات ممن يتخذون القرار السياسي نيابة عن الأمة، وطبيعة المناصب التي تضع صاحبها في دائرة اتخاذ القرار السياسي.
 والكتاب في مجمله لا يتناول السياسة الخارجية الأمريكية في حقبة محددة او في قضية بعينها، وإنما يرمي إلى رسم نمط تحليلي للأطر العامة التي تحكم عملية اتخاذ القرار السياسي الخارجي الأمريكي، وإلى تحديد دور كل من المؤسسات المعنية بعملية رسم هذه السياسات. فيحاول كل كاتب من كتاب المقالات أن يحدد دور كل من الرئيس ووزير الخارجية ومستشار الرئيس لشئون الأمن القومي ووزير الدفاع وغيرهم من الكيانات صاحبة القرار السياسي، مع الاستشهاد بشواهد تبين النطاق الذي يتحرك فيه كل من شاغلي هذه المناصب العليا في الجهاز البيروقراطي الأمريكي.
إن المصادر المحلية للسياسة الخارجية الأمريكية عديدة، إلا أن أشهرها جماعات الضغط (اللوبي) التي تستطيع أن تحشد قطاعا كبيرا من الرأي العام للدفاع عن رأي معين أو لدفع قضية محددة إلى الساحة، وهي ظاهرة تكاد تميز النظام السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية عن غيرها من النظم. وتركز المقالات التي يضمها هذا الكتاب على العناصر المؤثرة والأنشطة الخاصة على المستوى الداخلي في الولايات المتحدة والتي تؤثر بصورة فعالة على عملية اتخاذ القرار السياسي في مجال السياسة الخارجية.

 
© جميع الحقوق محفوظة 2018 لـمكتبة طريق العلم