الرئيسية » , , » تحميل كتاب السلطان والتاريخ : لماذا نقرأ التاريخ العثماني ؟ pdf لـ محمد شعبان صوان

تحميل كتاب السلطان والتاريخ : لماذا نقرأ التاريخ العثماني ؟ pdf لـ محمد شعبان صوان


عنوان الكتاب:  السلطان والتاريخ : لماذا نقرا التاريخ العثماني ؟ pdf



المؤلف: محمد شعبان صوان 


المترجم / المحقق :  غير موجود



الناشر:  ابن النديم للنشر والتوزيع - دار الروافد الثقافية



الطبعة: الأولى 2016 م



عدد الصفحات: 828






حول الكتاب
 ليس المقصود من هذا الكتاب التأريخ للدولة العثمانية بقدر محاولة الإجابة على السؤال الهام : لماذا نقرأ التاريخ؟ ولماذا نقرأ تاريخنا بشكل خاص؟ فكانت صفحات الكتاب للإجابة على هذا التساؤل فيما يخص التاريخ العثماني وحده، ويمكن بعد ذلك تطبيق ما جاء في المقدمة المنهجية على تواريخ أخرى.
 وفيما يخص التاريخ العثماني وجدت الدراسة أن لقراءته فوائد جمة تختص بأحوالنا اليوم، فهو ليس تاريخا ميتا يحكى للتسلية أو البكاء أو حتى الإعجاب وحده، على ما في الثقة بماضينا من قوة دافعة، بل إن هناك عبرا ودروسا يمكن لأمتنا أن تستقيها من هذا التاريخ القريب الذي دخلنا به العصر الحديث ونحن في حالة وحدة ولكنها كانت ضعيفة تعيش سنواتها الأخيرة بعد زمن القوة والعظمة، ولهذا فإن لهذا الضعف الوحدوي أهميته في توضيح كثير من القضايا التي ما زلنا نحتار في الإجابة عليها.
 لقد ارتبط الفكر السياسي الإسلامي زمنا طويلا بمؤسسة الخلافة الإسلامية التي صنعت الإنجازات الكبرى التي يتحدث هذا الكتاب عنها، ولا أريد هنا نقاش الأدلة التي قامت الخلافة على أساسها نفيا أو إثباتا، لأن ما أريد التشديد عليه هو أنها أدت خدمات جليلة وجلية حتى لفظت آخر أنفاسها مما جعلها بعبعا لأعداء بلادنا يسعون بكل طاقتهم للحؤول دون إعادتها للحياة كما كانت، وأن على بعض الحركات الإسلامية أن تستوعب درس المرحلة الماضية جيدا وذلك حين عزفت عن الارتباط بهذه المؤسسة...

 
© جميع الحقوق محفوظة 2018 لـمكتبة طريق العلم