الرئيسية » , » تحميل كتاب السلطة والحزب : مقالات في الرد على الماركسية pdf لـ وليد نويهض

تحميل كتاب السلطة والحزب : مقالات في الرد على الماركسية pdf لـ وليد نويهض


عنوان الكتاب:   السلطة والحزب : مقالات في الرد على الماركسية pdf



المؤلف: وليد نويهض 


المترجم / المحقق :  غير موجود



الناشر:  الزهراء للإعلام العربي



الطبعة: الأولى 1988 م



عدد الصفحات: 258






حول الكتاب
 إذا كانت الماركسية مرت في أطوار عدة أعادت خلالها النظر في نتاجاتها الفكرية في كل مرحلة منها، إلا أنها بقيت أسيرة منطلقاتها الأولى التي ساقتها من حالة سيئة إلى حالة أسوأ. ويتجلى الموقف النظري الماركسي، في هذا المضمار، أكثر ما يكون في تناولها لمسائل الدولة والسلطة والحزب.
 فمن مفهوم ((النقابة)) و((الاتحاد)) تطورت الماركسية إلى الوراء، فوصلت إلى الحزب عند لينين كطليعة للثورة، ثم إلى ((الجيش)) عند تروتسكي كأداة قيادية للتحويل الاجتماعي القسري، وانتهت أخيرا عند الفرد الزعيم الممثل بالأمين العام.
 وشكل مفهوم الماركسية لمسألة الدولة أساس العقدة التي تفرعت منها الخيوط الأخرى (السلطة، الحزب، الطليعة، القيادة، والنخبة). وبرزت هذه الإشكالية أكثر ما يكون في إطار الممارسة سواء على مستوى الأحزاب أو على مستوى الدول.
فالدولة في الماركسية هي نفي للآخر قبل أن تنفي نفسها. والسلطة في الماركسية الغاء للآخر قبل إلغاء نفسها. والحزب في الماركسية هو الكل في الجزء قبل أن يلغي الجزء الكل (الأقلية تقود الأكثرية).
من هذه النقطة بدأ الخلل ومنه تفرعت الفرضيات. وحسب الماركسية ، الدولة سيئة ولكنها ضرورة تاريخية لتطور البشرية. الرأسمالية شر ولكنها "شر لا بد منه". السلطة قمع ولكنها أداة للتغيير الاجتماعي القسري. الحزب "نخبة'' من "المحترفين الثوريين" ولكنه "إطار" لقيادة الثورة واختصار الزمن.

 
© جميع الحقوق محفوظة 2018 لـمكتبة طريق العلم